11.01.2023

تعرف علي فوائد مادة التيتانيوم لزراعة الأسنان

 اخترنا لك مادة التيتانيوم لزراعة الأسنان لتكون حديث مقالنا ونعرفك في سطور المقال على مادة التيتانيوم ومميزاتها في مجال زراعة الأسنان ومقارنتها مع المواد الأخرى المستخدمة في طب الأسنان.

الأسنان هي المظهر الأول لوجهك وابتسامتك وهو أول ما يلاحظه الأخرين عند مقابلتك لهم وحديثك معهم.

لذلك من الضروري عند علاج الأسنان وزراعتها اختيار الأفضل للحصول على مظهر جميل وأسنان صحية وقوية.

جدول المحتويات

  1. ما هو عنصر التيتانيوم ومزاياه؟
  2. لماذا يتم استخدام التيتانيوم في طب الأسنان
  3. الفرق بين مادة التيتانيوم ومادة الزركونيا
  4. انواع دعامات التيتانيوم لزراعة الاسنان
  5. عوامل تحديد تكلفة زراعة الاسنان بزرعات التيتانيوم
  6. تجارب المرضي بعد زراعة الاسنان باستخدام التيتانيوم
  7. أبرز الأسئلة الشائعة:

ما هو عنصر التيتانيوم ؟

مادة التيتانيوم لزراعة الأسنان

ما هو عنصر التيتانيوم ؟

تعتبر مادة التيتانيوم أحد المعادن الخاملة عادة ما يكون فضي اللون، يمتلك هذا المعدن الفريد العديد من الصفات والمزايا أهمها:

  • يتمتع بوزن خفيف مقارنة بغيره من المعادن.
  • الصلابة والمتانة والتي تمنحه مقاومة استثنائية أكثر من المعادن الاخرى حيث يمكنه مقاومة تأثير الكلور وغيره من المواد ذات التأثير الشديد.
  • يدعم التوافق الحيوي لأنه معدن خامل فلا يؤثر أو يتفاعل مع أي من أعضاء الجسم.
  • يتصف بالمقاومة الميكانيكية وكذلك إمكانية انسجامه في خليط مع غيره من المعادن لتشكيل مركب ذو فوائد ومجالات مختلفة للاستخدام.

استخدامات مادة التيتانيوم في مجال الأسنان

مادة التيتانيوم لزراعة الأسنان

استخدامات مادة التيتانيوم في مجال الأسنان

هذه الصفات جعلت من مادة التيتانيوم أحد أفضل الخيارات في طب الأسنان.

ويستخدم التيتانيوم  في مجالات عديدة  مثل الهياكل السنية وكذلك الغرسات المستخدمة في زراعة الأسنان وغيرها ومن أهم استخداماتها في مجال الأسنان :

زراعة الأسنان:

حيث يشكل التيتانيوم المادة الأكثر استخدامًا في صناعة الغرسات اللازمة لزراعة الأسنان.

الحشوات السنية:

يقدم التيتانيوم مادة مميزة لبعض أنواع حشوات الأسنان.

تقويم الأسنان:

مواصفات التيتانيوم كالصلابة والقوة ومقاومة المواد الشديدة الفعالية يجعلها أحد أهم الخيارات لتقويم.هذا كان بعض استخدامات التيتانيوم  بالإضافة إلى عديد الاستخدامات الأخرى في مجال الأسنان.

ساعدنا لنعرف حالة اسنانك اكثر، وحجز استشارة مجانية مع أحد خبرائنا

لماذا يتم استخدام التيتانيوم في طب الأسنان

يحمل معدن التيتانيوم الكثير من الصفات والخصائص التي تجعله المعدن الأكثر ملائمة للاستخدام في زراعة الأسنان ويمكن اختصار هذه الخصائص بالتالي:

  • خفيف الوزن ومتين ولين

يتميز التيتانيوم بوزنه الخفيف الأمر الذي يعتبر إيجابي بالنسبة لزراعة الأسنان والفك حيث لا يحدث أي ثقل أو إحساس مزعج وكذلك المتانة والصلابة لتحمل قوة المضغ العالية.

فيما يجعله مناسب لوظائف الأسنان والعوامل المؤثرة كما يتصف التيتانيوم بالليونة التي تسهل تشكيلة للوصول إلى الشكل المناسب للفم وشكل الأسنان الطبيعية المحيطة به.

  • التوافق الحيوي مع الأنسجة

التيتانيوم يحقق الانسجام مع خلايا الجسم دون التأثير السلبي بها فهو لا يسبب أي حساسية بعد الزرع إلا في حالات نادرة الحدوث وكذلك يعتبر من المواد غير السامة بالنسبة للجسم فلذلك يمكن أن تبقي زرعات التيتانيوم لمدة 30 عاما دون ان تشعر بها.

  • يحقق التلاحم مع عظام الفك

التيتانيوم من المواد القليلة التي تحقق اندماج وتلاحم مع عظام الفك بشكل يمنح الغرسات القوة والثبات كما يحقق التيتانيوم زراعة أسنان ناجحة وتجربة مميزة.

  • الاستمرارية والديمومة 

تستمر غرسات التيتانيوم لفترة طويلة من الزمن وقد تمتد مدى الحياة في حال الاهتمام بها والعناية بنظافتها والحرص عليها فهو يتميز بمقاومته الشديدة للتآكل .

  • مضاد للتآكل ومعزز للأكسجين

من المواصفات الهامة الواجب توافرها لزرعات الأسنان هي عدم التآكل أو مقاومة التآكل وهو ما يتميز بها التيتانيوم إضافة يشكل مصدر حماية للغرسة كونه مصدر للأكسجين مما يؤمن طبقة أكسدة عازلة للزراعة.

كل هذا بالإضافة إلى ان التيتانيوم النقي وسبائكه لا يمتلك خصائص مغناطيسية لذلك يدعم خاصية عدم النقل الحراري ودعمه للتصوير المغناطيسي بأمان وأيضآ النجاح الكبير الذي تحققه المادة والتي تصل إلى نجاح 97% والتي أظهرتها الكثير من العمليات التي أجريت باستخدام المادة في طب الأسنان وزراعتها في مختلف دول العالم.

الفرق بين مادة التيتانيوم ومادة الزركونيا

مادة التيتانيوم لزراعة الأسنان (

الفرق بين مادة التيتانيوم ومادة الزركونيا

تعتبر مادة التيتانيوم أهم المواد المستخدمة في طب الأسنان لكن هناك العديد من المواد الأخرى أهمها الزركون او الزركونيا تستخدم في هذا المجال والتي تختلف بخصائصها ومواصفاتها عن التيتانيوم لذلك سنقدم مقارنة بين التيتانيوم والمواد الأخرى المستخدمة في الأسنان:

مقارنة بين التيتانيوم والزركونيا

  1. من حيث التكلفة فإن الزركونيا تعتبر أكثر كلفة من التيتانيوم
  2. كلتا المادتين يحققان توافق حيوي مع عظام الفك ويكمن الفرق في المتانة حيث يعتبر التيتانيوم أكثر متانة وديمومة من الزركونيا
  3. الزراعة في التيتانيوم تقسم إلى ثلاثة أجزاء الزرع والدعامات والتيجان وتتم الزراعة وفق مراحل بفوارق زمنية على عكس الزركونيا التي تتم بقطعة واحدة مما يجعل التيتانيوم أكثر ثباتًا واستمرارية 
  4. من حيث المظهر تعتبر الزركونيا أفضل لأنها تعطي تدرجات لونية قريبة للأسنان الطبيعية أما التيتانيوم فيعكس لون قريب للرمادي الأمر الذي قد يخلق فرق في مظهر الأسنان
  5. الصلابة والمتانة التي يتمتع بها التيتانيوم تفوق بكثير مثيلاتها في الزركونيا
  6. من ناحية تأثيرها السلبي على الجسم فإن كلا الخيارين لا تسبب حساسية او أثار جانبية تذكر
  7. يعتبر التيتانيوم هو الأفضل عند زراعة الأسنان او زراعة كامل الأسنان وذلك يعود لسبب تقسيم الزراعة والقيام بها بمراحل متعددة الأمر الذي يعتبر الأسهل للطبيب والأفضل كنتيجة للمريض.

اعرف ايضآ: الزيركون في تركيبات الاسنان

أنواع دعامات التيتانيوم لزراعة الأسنان

تشكل الدعامات  وسيلة الربط المستخدمة لتثبيت الأسنان مع عظام الفك وبسبب خصائص التيتانيوم الغنية من المتانة والقوة وصولا إلى التوافق الحيوي الذي تحققه كل هذا جعل من التيتانيوم المادة الأساس والأكثر ملائمة لصناعة دعامات الأسنان المختلفة ومن أهم هذه الدعامات:

  • غرسات الأسنان المزروعة والمهمة جدًا من أجل تثبيت الأسنان
  • غالبًا تكون الغرسات مقسمة إلى عدة أقسام وتحتاج إلى العديد من الملحقات والبراغي للتثبيت والتي تصنع من مادة التيتانيوم لتثبيت فعال وقوي
  • يستخدم التيتانيوم بسبب صلابته ومقاومته في صناعة الجسور الثابتة وأطقم الأسنان المتحركة.

أضرار مادة التيتانيوم على الأسنان.

لا تُعتبر مادة التيتانيوم ضارة بشكل عام عند استخدامها في تركيبات الأسنان بمهنية وفقاً للإرشادات الطبية. في الحقيقة، فإن التيتانيوم هو خيار شائع وآمن لتصحيح مشاكل الأسنان واستبدال الأسنان المفقودة. تتميز تركيبات الأسنان المصنوعة من التيتانيوم بالمتانة والمقاومة للتآكل والقوة، مما يجعلها خيارًا جيدًا للمرضى الذين يبحثون عن حلاً دائمًا وفعالًا لمشاكلهم الأسنان.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية خاصة أو تفاعلات تجاه المعادن أن يبلغوا طبيب الأسنان عن هذه الحالة قبل البدء في عملية تركيب الأسنان، حتى يمكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

عوامل تحديد تكلفة زراعة الأسنان بزرعات التيتانيوم

لايمكن تحديد تكلفة ثابتة لزراعة الأسنان بمادة التيتانيوم حيث هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تغير التكلفة أهمها:

  • حجم الزراعة وحالة الأسنان وما تحتاج له من علاج ودعامات وملحقات زراعة وغيرها
  • التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان بمادة التيتانيوم
  • تختلف تكلفة الزراعة من بلد إلى أخر
  • تعتبر خبرة الطبيب ومهارته من العوامل المؤثرة في التكلفة.

لكن بشكل عام فإن استخدام مادة التيتانيوم لزراعة الاسنان يعتبر أقل تكلفة من باقي المواد الأخرى المستخدمة وخاصة إذا ما قورنت بالفرق في النتائج والزراعة.

يمكنكم حساب تكاليف زراعة الاسنان في مركز يس سمايل.

تجارب المرضي بعد زراعة الأسنان باستخدام التيتانيوم

من المؤكد أن الكثيرين حول العالم اختاروا مادة التيتانيوم لتكون الأساس في عمليات زراعة الأسنان الخاصة بهم وكثرت مشاركات الأشخاص لتجربتهم مع التيتانيوم لنقل فائدة تجربتهم للأخرين.

 حيث قال أحدهم:

“أنه لم يكن متشجع في بداية الأمر للزراعة لكن تطمين طبيب يس سمايل له جعله يقدم على زراعة الأسنان ويخبرنا أن اختياره التيتانيوم كان بسبب نصيحة الطبيب له واطلاعه على مزاياه.

ويتابع بالقول بعد مراحل زراعة الأسنان شعرت بارتياح كبير خاصة مع أسنان مصنوعة من التيتانيوم حيث لم أشعر بأي ثقل أو وجود لشي غريب في فمي

وكذلك المتانة والقوة التي منحها التيتانيوم لأسناني وسرعة تلاحمه وتأقلمه مع الفك كانت مميزة وسريعة إضافة إلى تكلفته المعقولة مقابل تلك النتائج وقدم نصيحة للجميع لاستخدام مادة التيتانيوم  للأسنان.”

الخلاصة

مع كل هذه المعلومات  التي قدمناها حول استخدام مادة التيتانيوم في مجال الأسنان لابد من التفكير الجيد قبل القيام بزراعة الأسنان لتقارن بين البدائل وتختار الأفضل لك

يمكنك التواصل مع مركز سمايل لتشخيص حالة فمك و معرفة تكلفة استخدام التيتانيوم للأسنان.

أبرز الأسئلة الشائعة:

أيهما أفضل زركونيا أم التيتانيوم لزراعة الأسنان؟

يعتبر التيتانيوم أفضل المواد المستخدمة في زراعة الأسنان ويتفوق بخصائصه ومميزاته على الزركونيا من حيث الصلابة والمتانة.

إضافة إلى الفرق الكبير في التكاليف، لذلك يعتبر التيتانيوم أفضل من الزركونيا وقد شرحنا بالتفصيل الفرق بينهما في سطور المقال.

هل يوجد مخاطر للتيتانيوم في زراعة الأسنان؟

لا يمكن الحديث عن مخاطر عامة للتيتانيوم لأن المخاطر المرتبطة باستخدامه تحدث في حالات نادرة ولفئات قليلة جدًا من الأشخاص وأهم هذه المخاطر:

  • التحسس الذي يبديه الجسم لمادة التيتانيوم وهي حالات نادرة الحدوث.
  • التسمم من مادة التيتانيوم وهي من الحالات القليلة جدًا.

 

هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
سجل واستلم خطة العلاج مجانا

المزيد من المقالات

04.04.2024

أنواع تنظيف الأسنان: من الأساسيات إلى الأساليب الحديثة

03.04.2024

متى تحتاج إلى إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل؟

02.04.2024

أهم التعليمات بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

اترك تعليقك هنا