16.10.2023

تقويم الأسنان مع وجود جسر واحتمالية تأثير ذلك على جسر الأسنان

هل يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر؟ بشكل عام، نعم. في هذا المقال نتحدث بشئ من التفصيل عن هذه الحالة الطبية التي ربما تؤرقك وتبحث عن حل لها.

اقرأ معنا لتعلم المزيد حول تقويم الأسنان، وكيف يمكنك تركيبه دون الحاجة إلى تغيير تركيبة الأسنان.

فهرس المقال

  • هل يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر؟
  • طريقة تركيب التقويم مع وجود جسر وأنواعه
  • كيف يتم تقويم الأسنان أثناء وجود الجسر
  • كيف تعتني بأسنانك وتحافظ على ابتسامة صحية؟
  • هل هناك أضرار لتركيب التقويم للأسنان على الجسر؟
  • أسئلة شائعة

هل يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر؟

تقويم الأسنان مع وجود جسر

هل يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر؟

نعم، يمكنك تركيب تقويم الأسنان أثناء وجود تركيبات للأسنان. هذا، وإن كان ليس الحل الأفضل بل ننصحك أولاً بتركيب التقويم، يتوقف على عدة شروط يجب مراعاتها.

شروط تركيب التقويم أثناء وجود جسر الاسنان

فهم تأثير التقويم على الأسنان

تتطلب عملية التقويم تحريك كل سن من الأسنان بشكل منفصل في ثلاثة أبعاد (يمينًا ويسارًا، لأعلى ولأسفل، بزوايا محددة في الفك). يعني هذا أنه إذا كانت هناك تركيبات أسنان منفصلة، يمكن بسهولة تركيب جهاز التقويم على التاج دون مشكلة.

حالة الفك والأسنان

تقويم الأسنان يعتمد على تحريك وتعديل كل سن من الأسنان بشكل منفرد. بمعنى آخر، إذا كانت الأسنان التي تحتاج إلى التقويم بعيدة عن جسر الأسنان الخاص بك وليست هناك حاجة إلى تحريك للمساعدة على اصطفاف الأسنان إذاً يمكن تركيب التقويم بشكل طبيعي وبكل سلاسة.

تحديد نوع التركيبات

إذا كنت قد قمت بتركيب تركيبات أسنان متصلة، وهي جسور الأسنان، يمكن تركيب التقويم عليها، ولكن قد لا تستفيد من التقويم بشكل كامل في هذه الحالة. ذلك لأن الأسنان متصلة ببعضها البعض، مما يمنع تحريك كل سن بشكل فردي في الثلاثة أبعاد حسب المطلوب لتعديل الأسنان.

لحل هذه المشكلة، يمكنك استشارة طبيب الأسنان المختص في التركيبات لفصل هذه الجسور وتحويلها إلى تركيبات منفصلة. هذا لا يكون ضرورياً في كل الحالات، قد يمكننا تركيب التقويم وتحريك الأسنان بحرية ودون الحاجة إلى تحريك الجسر، كل ذلك يعتمد على حالة أسنانك.

بهذه الطريقة، يمكنك الاستفادة من فوائد تقويم الأسنان بفعالية مع وجود تركيبات الأسنان كما هي، بدون الحاجة إلى تغييرها مع الحفاظ على سلامتها وجمالها.
هذا الحديث يأخذنا إلى سؤال آخر وهو: ما هو الفرق بين تركيبات الأسنان المنفصلة والتركيبات المتصلة (الجسور)؟

أنواع تركيبات الأسنان

تركيبات الأسنان، في العموم، هي أسنان صناعية (تيجان أسنان) مصممة بدقة لاستبدال الأسنان الطبيعية. فمثلاً، إذا كنت تعاني من فقدان الأسنان أو لديك أسنان مسكورة وتحتاج إلى ترميم، فإن تركيبات الأسنان هي اختيار مناسب لحالتك.

تصمم هذه التركيبات عادة من الزيركون، أقوى تركيبات الأسنان أو الإيماكس، أجمل تركيبات الأسنان. إذا تم تصميم تاج أسنان واحد، فهذا يعرف بأنه تركيبة أسنان واحدة (منفصلة). بينما إذا تم تصميم عدة تيجان متصلة ببعضها البعض، فهذا يعرف بجسر الأسنان.

تستخدم الجسور إذا كانت لديك عدة أسنان على التوالي تحتاج إلى ترميم أو استبدال، فهو خيار أكثر جودة وأقل في الإجراءات الطبية. بينما تستخدم التيجان المنفصلة لترميم سن واحد أو أسنان متباعدة. في كلا الحالتين، سنساعدك في مركز يس سمايل على حل مشكلتك الطبية وتقويم الأسنان مع وجود الجسر وفق الخطة العلاجية المطلوبة والمناسبة لك.

تحدث مع أطبائنا اليوم لتقييم حالة أسنانك، واستلم خطة العلاج الخاصة بك مجاناً.

طريقة تركيب التقويم مع وجود جسر

تقويم الأسنان مع وجود جسر

طريقة تركيب التقويم مع وجود جسر

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يهدف إلى تصحيح توجيه الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة، وذلك من خلال تركيب سلك التقويم على الأسنان وتحريكها بما يناسب حالتك.

توجد عدة أنواع لتقويم الأسنان، منها التقويم الثابت، وتقويم الأسنان الشفاف (المتحرك). تقويم الأسنان الثابت هو الأكثر كفاءة، ولكن قد لا يميل بعض الأطباء لاستخدامه في حالة تركيب التقويم مع وجود جسر.

يمكنك مشاهدة نتائج شكل الأسنان قبل وبعد تركيب جسور الأنسان 

أنواع تقويم الأسنان

يوجد نوعان من أنواع التقويم وهما الثابت والمتحرك ودعونا نشرح كلًا منهم :-

تقويم الأسنان الثابت

  • تحقيق نتائج ممتازة، حيث يسمح بتوجيه حركة الأسنان بدقة وحرية في الاتجاهات المطلوبة لاصطفاف الأسنان إلى مكانها الطبيعي.
  • جميع الأسنان بعد التقويم الثابت تكون ذات طول متساوٍ.
  • يتيح التقويم الثابت تحقيق تناغم كبير في شكل القوس الفكي والأسنان.
  • يمنح هذا النوع من التقويم الحرية في التحكم في شكل كل سن أو ضرس على حدة.

على الرغم من هذه المزايا فهنالك بعض العيوب. فمثلاً، قد تلتصق أنواع معينة من الأطعمة بأجزائه، مما يرفع احتمالية تسوس الأسنان.

التقويم المتحرك

التقويم المتحرك له شعبية كبيرة أيضاً ويُفضله العديد من الناس على التقويم الثابت، نظرًا لسهولة تركيبه وخلعه في أي وقت. يسمح هذا النوع من التقويم لك بالتحكم الذاتي في وضعه، على عكس التقويمي الثابت الذي يتطلب زيارة الطبيب لفكه وتركيبه.

من بين أنواع التقويم المتحرك فإن النوع الأشهر هو التقويم الشفاف الذي غالبًا ما يصمم من البلاستيك ويمنح مظهراً طبيعيًا للأسنان. هذا النوع هو مناسب لك جداً إذا كنت ترغب في تركيب تقويم لأسنانك دون أن يلاحظه الناس وبدون أن يؤثر على جمال ابتسامتك.

ومع ذلك، يُعتبر من عيوب التقويم المتحرك أنه يُصمم عادة للتحكم الجزئي في حركة الأسنان، مما يعني أنه لا يمكنه التحكم في حركة كل سن بشكل فردي وثلاثي الأبعاد.

النوع المناسب لتركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر

يعتمد اختيار النوع المناسب على حالة كل شخص. فمثلاً قد تستدعي حالتك تركيب تقويم الأسنان المتحرك، نظراً لان بعض أسنانك فقط هي التي تحتاج إلى التقويم، إلى غير ذلك.

في مركز يس سمايل، نساعدك على معرفة الخيار الأنسب لحالتك الصحية، مع تقديم خطة علاج مجانية لمرضانا لنساعدهم على اتخاذ القرار المناسب لهم. احصل أنت أيضاً على خطتك العلاجية اليوم.

كيف يتم تقويم الأسنان أثناء وجود الجسر؟

بعد قراءتك للمعلومات السابقة فقد تجمعت لديك فكرة عن كل التفاصيل المتعلقة بتركيب جسر الأسنان والتقويم. والآن نجمع لك هذه المعلومات ببعضها البعض؛ حتى تكون كافة التفاصيل المتعلقة بتركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر واضحة.

1. يمكن تركيب تقويم الأسنان مع وجود جسر، ولكن بشروط.
2. من هذه الشروط قابلية تحريك الجسر مع بقية الأسنان للوصول إلى الوضع المناسب لحالة أسنانك.
3. قد نحتاج إلى تحويل جسر الأسنان إلى تركيبات منفصلة، عند الضرورة، لتحريكه بالشكل المناسب لأسنانك.
4. إذا كان الجسر بعيداً عن الأسنان التي تحتاج إلى تقويم ولا يؤثر على اصطفاف الأسنان، هنا يمكن تركيب التقويم بسلاسة.

احجز استشارتك المجانية اليوم مع أطباء مركز يس سمايل، واستلم خطة العلاج المناسبة لك مجاناً.

كيف تعتني بأسنانك وتحافظ على ابتسامة صحية؟

تقويم الأسنان مع وجود جسر

كيف تعتني بأسنانك وتحافظ على ابتسامة صحية؟

العناية الجيدة بجسر الأسنان تحافظ عليه لعمر أطول وتمنع العديد من المشاكل ممكنة الحدوث؛ مما يحافظ على صحة أسنانك. إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بجسر الأسنان:

تنظيف الأسنان يومياً:

قم بتنظيف جسر الأسنان يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب به كمية جيدة من الفلورايد.

استخدام خيط الأسنان:

استخدم خيط تنظيف الأسنان لتنظيف الفراغات بين الأسنان والجسر وتنظيف المنطقة تحت الجسر. هذا يساعد في إزالة البقايا الغذائية ويحافظ على نظافة الأسنان واللثة.

استخدام غسول الفم:

يمكن استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا بعد تنظيف الأسنان للمساهمة في القضاء على الجراثيم وتجنب التهابات اللثة، مع عدم الإفراط في استخدامه.

زيارات منتظمة لعيادة الأسنان:

ننصح بتحديد مواعيد فحوصات دورية للاطمئنان على سلامة الجسر والكشف عن أي مشاكل محتملة في وقت مبكر. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك تنظيف الأسنان الاحترافي مرة، كل 6 أشهر، على الحفاظ على سلامة الجسر وجمال ابتسامتك.

كيفية العناية بتقويم الأسنان:

تقويم الأسنان يتطلب العناية الخاصة لضمان الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بتقويم الأسنان:

التنظيف العميق:

قم بتنظيف أسنانك بعناية باستخدام فرشاة أسنان مناسبة وخيط سني. يجب تنظيف حواف الأسلاك والقواطع بعناية لإزالة البقع والبقايا الغذائية وتجنب تراكم البكتيريا عليها، مما يسبب رائحة كريهة وتسوس الأسنان.

تجنب الأطعمة الصلبة:

حاول تجنب تناول الأطعمة شديدة الصلابة وعض الأشياء مثل الأقلام والأظافر، حيث يمكن أن تتسبب في تلف تقويم الأسنان.

ارتداء واقي الأسنان:

إذا كنت تمارس رياضة قتالية ننصحك بارتداء واقي الفم لحماية التقويم.

الالتزام بمواعيد الزيارة:

من الضروري حضور المواعيد المحددة لضبط تقويم الأسنان والتحقق من مدى التقدم في تحقيق النتيجة المطلوبة وإجراء التعديلات الضرورية.

هل هناك أضرار لتركيب التقويم للأسنان على الجسر؟

تقويم الأسنان ليس له ضرر على الأسنان الطبيعية أو الجسر. نحن نحرص في مركز يس سمايل على العناية الجيدة بكل خطوة ومرحلة من العلاج الخاص بك، لنقدم لك أفضل خدمة طبية ممكنة.

معنا، ستحصل على أسنان صحية وابتسامة جميلة، دون أي ضرر على الأسنان أو الجسر الخاص بك. احجز استشارتك المجانية اليوم واستلم خطة العلاج الخاصة بك.

أسئلة شائعة

هل التقويم يضر الجسر المركب؟

في مركز يس سمايل نولي اهتماماً جيداً بالحفاظ على سلامة الجسر والأسنان الطبيعية. نحن نسعى لتقديم أفضل نتيجة ممكنة لتحصل على ابتسامة جميلة وأسنان صحية.

هل يمكن تركيب الجسر قبل التقويم؟

نعم، يمكن تركيب الجسر قبل التقويم حسب الحاجة والتوصيات التي نراها بعد التقييم والفحص.

هل من الأفضل تركيب الجسر قبل أم بعد التقويم؟

قرار تركيب الجسر قبل أم بعد التقويم يعتمد على حالتك أنت والتوجيهات التي نراها بعد الفحص والتقييم.

هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
سجل واستلم خطة العلاج مجانا

المزيد من المقالات

04.04.2024

أنواع تنظيف الأسنان: من الأساسيات إلى الأساليب الحديثة

03.04.2024

متى تحتاج إلى إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل؟

02.04.2024

أهم التعليمات بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

اترك تعليقك هنا