29.10.2023

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت بطريقة آمنة؟

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت؟ سؤال يتسائله الكثيرين، هل ترغب في استعادة ابتسامتك الجميلة؟ نحن نعلم أن الكثير من الناس يعاني من اصفرار الأسنان وتراكم الجير، وهو الذي يؤثر كثيراً على جمال ابتسامتك.

لذلك؛ هدفنا هو أن نساعدك على العناية بأسنانك وذلك بطريقتين، الأولى: كيف أنظف الجير من أسناني في البيت؟ والثانية: كيف نساعدك على تصميم ابتسامة هوليود مثالية بمركز يس سمايل. اقرأ معنا.

جدول المحتويات

  • ما هو جير الأسنان؟
  • اسباب تراكم الجير على الاسنان
  • اضرار تراكم الجير على الاسنان
  • افضل النصائح لتنظيف الاسنان من الجير
  • طرق الوقاية من تراكم الجير على الأسنان
  • أسئلة شائعة

ما هو جير الأسنان؟

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت

جير الأسنان

تراكم بقايا الطعام بين الأسنان أو على سطحها هو أمر يحدث بشكل يومي، بغض النظر عن نوع الطعام أو عاداتك الغذائية. هذا يؤدي إلى انتشار البكتيريا والتي تشكل فيما بعد طبقة رقيقة على سطح الأسنان، تُعرف بالبلاك. البلاك يتصلب بمرور الوقت ثم يتحول إلى ما نسميه بالجير، وهو بين اللون الأصفر أو البني.

يتراكم الجير والبلاك بصورة أساسية نتيجة إهمال تنظيف الأسنان، حيث تنمو البكتيريا وتسبب تلاصق البلاك على الأسنان. كما أن الطعام قد يتراكم في مناطق يصعب تنظيفها بالفرشاة، مثل الجزء الخلفي من الفم أو خط اللثة وفراغات الأسنان الضيقة.

الجير هو مادة مسامية، لذلك يمتص الصبغات مثل صبغات القهوة أو الشاي، مسبباً تغير لون الأسنان فينقص من جمال ابتسامتك.

يجعل الجير عملية تنظيف الأسنان أصعب، وقد يؤدي إلى تسوس الأسنان، لذلك يجب التعامل مع جير الأسنان بشكل صحيح في عيادة الأسنان أو بالمنزل، وهذا هو حديثنا في هذا المقال: كيف أنظف الجير من أسناني في البيت؟

اقرأ أيضاً: كيف أنظف أسناني بالتقويم دون إلحاق ضرر بالأقواس؟

أسباب تراكم الجير على الأسنان

الجير يظهر بسبب تراكم بقايا الطعام والمشروبات في الفم لفترة طويلة بعد تناولها، وهي فرصة ذهبية للبكتيريا لتنمو وتتكاثر، خصوصاً إذا كنت تكثر من السكريات حيث تتغذى عليها البكتيريا ملحقة الضرر بالأسنان واللثة.

ظهور الجير يزداد معه معدل نمو البكتيريا وتراكم البلاك على الأسنان، وهذا الأمر يؤثر على سلامة الأسنان واللثة. لذلك، يجب العناية بالأسنان عناية يومية باستخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي مع إجراء على جلسة تنظيف أسنان بالعيادة كل 6 أشهر.

من أسباب تراكم الجير على الأسنان أيضاً هو التدخين، إذ يترسب النيكوتين الموجود بالسجائر على الأسنان فيغير لونها ويضر بسلامتها وسلامة اللثة.

أضرار تراكم الجير على الأسنان

جير الأسنان ليست مشكلته الوحيدة هو تغير لون الأسنان، والذي بكل تأكيد ينقص من جمال ابتسامتك، ولكنه أيضاً يضر بصحة الأسنان واللثة.

نحن في يس سمايل ننصح بتنظيف الأسنان بالعيادة مرة كل 6 أشهر، وذلك لاستعادة جمال ابتسامتك الطبيعية وإزالة الجير. إهمال نظافة الفم والأسنان قد ينتهي بواحدة من الأضرار التالية:

التهاب اللثة

يسبب تجمع الترسبات على الأسنان الإصابة بالتهاب اللثة في المناطق القريبة من هذه الترسبات، ويمكن أن تكون هي السبب في مشكلة أكبر وهي التهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان والداعمة لها، خصوصًا الترسبات الكلسية الموجودة تحت اللثة، التي تحتاج إلى علاج التهاب اللثة.

هذا لأنها تحتوي على نوع معين من البكتيريا التي لا تحتاج الأكسجين والتي تطلق إنزيمات أو مواد حيوية تضر الأنسجة التي تثبت الأسنان وتدعم العظم المحيط بالأسنان، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا إلى تخليل الأسنان أو فقدانها.

تسوس الأسنان

تكون الترسبات فوق اللثة هي سبب في ظهور تسوس الأسنان، حيث أنها تمثل حاجزًا أمام تنظيف الأسنان فتتراكم البكتيريا ويصعب تنظيفها.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الترسبات ثقوبًا صغيرة جداً، وهي بيئة مناسبة لالتصاق البكتيريا التي تسبب التسوس ومن ثم تلف الأسنان.

رائحة الفم الكريهة

تعتبر بقايا الطعام وترسبات الأسنان هي السبب وراء رائحة الفم الكريهة المميزة، وهذه الرائحة تشير إلى سوء صحة الأسنان. بالتأكيد هناك أسباب اخرى لتغير رائحة الفم كنا قد ذكرناها في مقالات أخرى.

يأتي السؤال الأهم، وهو كيف أحمي نفسي من تراكم الجير والبلاك على الأسنان؟ وكيف أنظف الجير من أسناني في البيت؟ واصل القراءة لتعرف الإجابة.

احجز استشارة مجانية

أفضل النصائح لتنظيف الأسنان من الجير

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت1

حتى تحافظ على أسنان صحية وابتسامة جميلة فالخطوة الأولى هي العناية بنظافة الأسنان. وهذا يشمل روتين العناية اليومي بالأسنان، وتنظيف الأسنان بالعيادة دورياً، ونصائح للوقاية من مشاكل الأسنان.

أولًا

نستخدم جهاز موجات فوق صوتية للتخلص من معظم تلك الرواسب المتراكمة في منطقة اللثة العليا. يتم بعد ذلك استخدام أدوات طبية يدوية لإزالة الرواسب تحت اللثة، وهي الأكثر ضرراً ويعرف ذلك بتنظيف الأسنان العميق.

ثانيًا

نقوم بتنعيم سطح الأسنان بعناية لجعل سطح الأسنان ناعماً ومتساوياً. يجب أن نفهم أن هذا ليس مجرد إجراء تجميلي بل هو أيضاً مهم للحفاظ على نظافة الأسنان وإزالة الرواسب والجير والتشخيص المبكر لأمراض الفم واللثة، وذلك كل 6 أشهر.

هذا يكون بالطبع مع العناية اليومية بالأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا، بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان لمنع تراكم البلاك مرة أخرى. وفيما يتعلق باختيار المعجون المناسب، فنحن نقوم بوصف النوع المناسب لحالة أسنانك، وهذا يشمل المعجون الغني بالفلورايد أو معجون الأسنان الحساسة أو معجون تبييض الأسنان.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تنظيف حشوة الأسنان الأمامية؟

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت؟

كيف أنظف الجير من أسناني في البيت

هناك العديد من الطرق الشائعة بين الناس لتنظيف جير الأسنان، والحقيقة أننا ننصح بتجنب مثل هذه الوصفات والطرق لأنها غير آمنة.

يستخدم بعض الناس الملح والخل أو بيكربونات الصوديوم أو قشور البرتقال أو زيت جوز الهند، وهذه المواد، إن لم تكن مضرة بأصلها، قد تضر بصحة الفم والأسنان إذا استخدمت بطريقة غير صحيحة وبكميات غير مناسبة.

نحن أيضاً لا نثق في فعالية هذه الطرق المنزلية بجانب أنها غير آمنة. الطريقة التي قد نرشحها لك هي شراء جهاز تنظيف الأسنان، وهو مشابه قليلاً لما نستعمله بالعيادة، مع ضرورة تنظيف الأسنان بالعيادة مرتان كل عام.

يمكنك حجز  الأن جلسة تنظيف أسنان بمركز يس سمايل

طرق الوقاية من تراكم الجير على الأسنان

نقدم لك في هذه الفقرة الوسائل التي يمكنك من خلالها الحفاظ على نظافة أسنانك والطريقة الصحيحة للوقاية من الجير وتسوس الأسنان. اتبع هذه الإرشادات مع العناية المستمرة بصحة الأسنان واللثة. بذلك، يمكنك إزالة البلاك والجير من الأسنان.

  • اغسل أسنانك مرتين يوميًا، مستخدماً فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، لمدة دقيقتين تقريبًا في كل مرة. تأكد من تنظيف المساحات الضيقة والفراغات التي من الصعب الوصول إليها لمنع تراكم بقايا الطعام.
  • اختر معجون أسنان يحتوي نسبة كافية من الفلورايد، إذ أنه يقوي المينا في الأسنان ويحتوي بعضها على مواد تقاوم البكتيريا.
  • استخدم خيط الأسنان مرة يوميًا لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان، وقم بتغيير قطعة الخيط مع كل سن. واحرص على تنظيف المساحات بين الأسنان وخط اللثة.
  • استخدم غسول الفم المطهر مرة باليوم، مع تجنب الإفراط في استخدامه لمدة طويلة. ذلك يساعد في الحفاظ على نظافة الفم ومكافحة البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • قلل من تناول الطعام اللزج الذي يلتصق بسطح الأسنان، وكذلك السكريات والنشويات.
  • زرنا بالمركز مرة كل 6 أشهر واحصل على تنظيف أسنان شامل، وفحص طبي دقيق..

أسئلة شائعة

هل الملح يقضي على جير الأسنان؟

الملح قد يساعد في تخفيف التهابات اللثة والتخلص من البكتيريا. ولكن، قد لا يكون ذلك كافياً لإزالة رواسب الأسنان وتنظيف الجير.
يستخدم بعض الناس وصفات منزلية مثل الملح والخل أو الملح وبيكربونات الصوديوم، ونحن لا ننصح بذلك لتجنب أي ضرر محتمل على الفم والأسنان.

ما هو أفضل معجون أسنان في العالم؟

من الأسئلة التي تأتينا من المرضى، بخلاف سؤال: كيف أنظف الجير من أسناني في البيت، هو السؤال عن أفضل معجون أو أفضل طريقة لمنع جير الأسنان.

ليس هناك قاعدة ثابتة أو علاج معين له الأفضلية المطلقة، نحن نصف لك معجون الأسنان المناسب لحالتك. هناك أنواع مختلفة من معجون الأسنان، منها المعجون الغني بالفلورايد، وهو أكثرهم مقاومة للبكتيريا، ومعجون الأسنان الحساسة ومعجون تبييض الأسنان.

هل تنظيف الجير يضعف الأسنان؟

بالطبع، تنظيف الجير والبلاك في عيادة الأسنان لا يضعف أسنانك. الأدوات الطبية المتخصصة التي نستعملها تنظيف أسنانك دون أي تأثير ضار عليها، بل إنها تحمي أسنانك من التسوس وتحافظ على صحة اللثة.

هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
سجل واستلم خطة العلاج مجانا

المزيد من المقالات

29.06.2024

أنواع السياحة العلاجية في تركيا 2024

28.06.2024

ما بعد جراحة الفكين: الأعراض وإرشادات التعافي

27.06.2024

أسعار الحشوة التجميلية للأسنان في 2024

هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

اترك تعليقك هنا