04.11.2023

خراج اللثة | كيفية علاجه والوقايه منه

سلامة اللثة وصحتها من سلامة الأسنان، ولهذا نولي أهمية لصحة الفم واللثة بنفس القدر من العناية بالأسنان. إليك في هذا المقال كيف تحمي نفسك من الإصابة بخراج اللثة، والطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه المشكلة؛ لتحافظ على لثة صحية وأسنان سليمة.

فهرس المقال

  • نبذة طبية عن خراج اللثة
  • أسباب الإصابة بخراج اللثة
  • ما هي أعراض خراج اللثة؟
  • علاج خراج اللثة
  • أسئلة شائعة

نبذة طبية عن خراج اللثة

خراج اللثة

نبذة طبية عن خراج اللثة

مصطلح الخراج يشير إلى تجمع من القيح والصديد في شكل جيب محاط بغلاف من نسيج رقيق. ومن ثمَّ فإن الخراج الموجود في اللثة هو تجمع للقيح والصديد بجزء من أجزاء اللثة، والناتج عن عدوى بكتيرية.

قد يظهر الخراج باللثة العلوية أو السفلية، وبأي مكان من اللثة بالقرب من جذر الأسنان أو بعيداً عنها. يسبب هذا الخراج اللثوي تورم وانزعاج للمريض، بالإضافة إلى الألم الذي يسببه.

السبب في مثل هذه المشكلة هو العدوى، والتي قد تكون نتيجة أمراض الأسنان التي لم تعالج بالعلاج المطلوب في الوقت المناسب. وفي مثل هذه الحالة عادة نقوم بتصريف الخراج، حيث يتم تصريف القيح ذو اللون الأصفر، ووصف المضادات الحيوية والأدوية المطلوبة.

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

الخراج قد يظهر في أماكن مختلفة مثل السن واللثة، وكل منهما حالة مختلفة عن الأخرى. قد يتزامن ظهور كلا النوعين من الخراج في وقت واحد، أو يؤدي أحدهما إلى ظهور الآخر في حالة انتشار العدوى.

انتشار العدوى قد يكون من منطقة لأخرى بالفم، أو من اللثة إلى الأسنان وعظام الفك، أو قد تنتقل العدوى عبر الدم فتصيب الجسم.

أسباب الإصابة بخراج اللثة

بالنظر إلى الأسباب المختلفة التي يمكن أن تكون سبباً في ظهور العدوى وإلى كيفية الوقاية منها بخطوات عملية.

1. تراكم البلاك والبكتيريا

إهمال نظافة الفم والأسنان يجعل الفم بيئة خصبة لنمو البكتيريا، جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي غير الصحي الذي يشمل تناول كميات كبيرة من السكر. تنظيف الأسنان ضروري أيضاً لمنع تراكم البكتيريا أو بقايا الطعام في المساحات الضيقة بين الأسنان أو تحت خط اللثة.

2. جيوب اللثة

الجيوب اللثوية هي المساحات الموجودة بين اللثة والأسنان، والتي تظهر عند التهابات اللثة على هيئة احمرار وتورم وألم باللثة. تظهر هذه الجيوب في حال الالتهابات، أي بمعنى آخر هي نتيجة للعدوى ونمو البكتيريا. من ثمَّ تمثل نظافة الفم أمراً ضرورياً في الوقاية من جيوب اللثة.

3. خراج الأسنان

خراج الأسنان هو التهاب بقناة الجذر ناتج عن العدوى. وهذا قد يعطي مساحة جيدة للعدوى بالانتشار إلى مساحة كبيرة والوصول إلى اللثة. يحدث هذا النوع من العدوى (خراج الأسنان) نتيجة عدم تنظيف قناة الجذر بشكل جيد، أو وصول البكتيريا إلى قناة الجذر.

4. التهاب دواعم الأسنان

هذا النوع من الالتهابات يحتاج إلى علاج طبي متخصص، وإلا قد يؤثر على سلامة الأسنان واستقرارها. السبب في مثل هذه الحالة الطبية هو تراكم الجير والبلاك تحت اللثة، أو في حالات التهابات وجيوب اللثة الشديدة وغير المعالجة. توجد أيضاً العديد من العوامل التي تسبب التهاب دواعم السن مثل السكري وبعض الأمراض والحالات الطبية الأخرى.

5. خلع الأسنان

عمليات خلع الضروس أو الأسنان تجعل اللثة وأنسجة الفم معرضة للإصابة بالبكتيريا. العناية الجيدة بالأسنان في مثل هذه الحالات ضرورية للغاية في الوقاية من العدوى والحفاظ على سلامة اللثة والأسنان.

4 عوامل تزيد فرص الإصابة بخراج اللثة

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر ظهور الخراج، تشمل:

  1. إهمال نظافة الفم
  2. ضعف جهاز المناعة
  3. جراحات الأسنان السابقة
  4. النظام الغذائي الغني بالسكريات.

احجز استشارة مجانية

أعراض خراج اللثة

خراج اللثة

أعراض خراج اللثة

يكون الخراج سبباً في الانزعاج ويسبب الألم وتورم المنطقة المصابة. وذلك يعوق الحركات والوظائف الحيوية مثل الأكل والمضغ وأحياناً الكلام. قد تشعر بواحدة أو أكثر من الأعراض المذكورة أدناه عند الإصابة بخراج اللثه:

  • ألم الأذن
  • نزيف اللثة
  • ألم الأسنان
  • القيء والغثيان
  • تغير رائحة الفم
  • حساسية الأسنان
  • تورم واحمرار اللثة
  • ارتفاع حرارة الجسم
  • ألم نابض بموضع التورم
  • الضغط على الجيوب الأنفية.

خطورة إهمال خراج اللثة والمضاعفات

خراج اللثة هو عدوى، والعدوى يمكن أن تنتشر وتزداد خطورة وشدة. لذلك نؤكد على أهمية تلقي الرعاية المناسبة في أقرب وقت، تفادياً لحصول مضاعفات محتملة.

يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء عميقة من اللثة، يشمل ذلك الأسنان والعظام، فتسبب تورم وألم شديد بالوجه. لا يقتصر انتشار العدوى على الأسنان والفم فقط، بل قد تصل إلى الدورة الدموية مسببةً أعراض صحية أشد.

احجز استشارة مجانية

في أي حالة أحتاج اللجوء إلي الطبيب؟

ننصح بزيارة العيادة في أقرب وقت يسمح لك بمجرد ظهور الأعراض التي ذكرناها حول الخراج. ألم الأسنان أو التورم أو الاحمرار أو ارتفاع حرارة الجسم، كلها مؤشرات على وجود خراج أو عدوى باللثة أو الأسنان.

زرنا بالعيادة في الحالات التالية:

الألم الشديد:

إذا أصبح الألم لا يُحتمل، فيجب زيارة طبيب الأسنان بسرعة.

التورم:

أي تورم في الوجه بالقرب من السن المتأثر يجب أن يتم فحصه.

الحمى:

إذا ظهرت حمى، فهذا إشارة إلى تطور العدوى.

تحدث إلى أطبائنا اليوم واحجز جلسة العلاج الخاصة بك في أحدث مركز لعلاج وتجميل الأسنان باسطنبول.

علاج خراج اللثة

خراج اللثة

علاج خراج اللثة

العلاج يعتمد على عدة إجراءات نحددها بعد إجراء الفحص الطبي الدقيق بالعيادة.

تشمل خيارات العلاج: فتح الخراج وتصريفه أو استعمال بعض الأدوية والمضادات الحيوية. كما توجد بعض الإجراءات المنزلية لتخفيف الأعراض المصاحبة لخراج اللثة، ومن أشهر أساليب العلاج

1. فتح وتصريف الخراج في اللثة

الخيار الأول في علاج خراج اللثة، هو تصريفه القيح وإزالة الإفرازات الموجودة بالعيادة.

سنقوم بتنظيف الخراج بعناية وإزالة الصديد عن طريق إحداث شق صغير في المنطقة المتورمة، ويتم ذلك بالإضافة إلى علاج السبب الرئيسي مثل تسوس الأسنان أو العدوى أو غير ذلك.

قد نحتاج إلى أشعة سينية قبل تصريف الخراج لضمان تجنب أية مضاعفات محتملة نتيجة ترك الخراج دون علاج لفترة طويلة.

في بعض الحالات يكون العلاج عبارة عن جراحة لتنظيف لثة الجذور المتأثرة بالخراج، وأحيانًا قد نضطر إلى إزالة السن المجاور في حالة التسوس الشديد أو للسيطرة على العدوى.

2. الأدوية

الأدوية والمضادات الحيوية لها دور فعال في بدايات تطور العدوى والخراج، بعد ذلك يقتصر دورها على التحكم في أعراض الخراج وتخفيف الألم فقط وستحتاج إلى تصريف الخراج.

كلما كان التشخيص والعلاج في وقت أبكر كلما قلت الحاجة إلى إجراءات طبية معقدة أو تدخل جراحي.

نصائح للحد من الإصابة بخراج اللثة

لتجنب الإصابة بخراج في اللثة مرة أخرى، اتبع الإرشادات التالية من أطباء مركز يس سمايل:

  • حافظ دائمًا على نظافة فمك واستخدم الفرشاة وخيط الأسنان لتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا. هذا ضرروي للتخلص من البلاك وبقايا الطعام، وإذا كنت تعاني بالفعل من خراج اللثة فانتبه أثناء تنظيف أسنانك حتى لا تسبب النزيف.
  • تجنب تناول المشروبات الغنية بالسكر والأطعمة المصنعة قدر الإمكان.
  • تجنب التدخين، وذلك لتأثيره السلبي على قوة الجهاز المناعي وأضراره على صحة اللثة.
  • استخدم غسول الفم، مع تجنب الإفراط في استخدامها لأنها قد تسبب التهابًا وتهيجًا وجفافًا بالفم.

احجز جلسة العلاج الخاصة بك اليوم في أحدث مركز لعلاج وتجميل الأسنان باسطنبول.

أسئلة شائعة

ما هو خراج اللثة المزمن؟

خراج اللثة المزمن هو تطور للالتهابات وعدوى اللثة والتي قد تمتد عميقاً إلى الجذور السنية. في مثل هذه الحالة يكون علاج الخراج أمرًا طارئًا يتطلب رعاية طبية عاجلة. تأكد من زيارة العيادة بأقرب وقت لتقدير وضعك الصحي واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

ما هي كيفية التخلص من خراج في اللثة؟

يمكن التخلص من الخراج من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة العيادة: سنجري لك فحصاً شاملاً لتقدير حالتك الصحية واتخاذ التدابير اللازمة.
  • المضادات الحيوية: في المراحل الأولى من العدوى يمكن علاج المشكلة بالمضادات الحيوية، مع بعض الأدوية الأخرى.
  • تصريف الصديد: مع تقدم العدوى يصير تصريف الخراج أمراً حتمياً، وفي هذه العملية سنقوم بتصريف كل القيح وإزالة التورم، في جلسة قصيرة بدون ألم.
  • العناية الشخصية بصحة الفم والأسنان: احرص على نظافة الفم والأسنان، سنساعدك بمركز يس سمايل على اتباع الإرشادات الطبية لأجل صحة أفضل.

هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
سجل واستلم خطة العلاج مجانا

المزيد من المقالات

16.04.2024

أسرار العناية بالفم: كيفية تنظيف ما بين الأسنان

04.04.2024

أنواع تنظيف الأسنان: من الأساسيات إلى الأساليب الحديثة

03.04.2024

متى تحتاج إلى إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل؟

هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

اترك تعليقك هنا