27.12.2022

ألم زراعة الأسنان: كم يستمر وأفضل الطرق لتخفيفه وتجنبه 

الكثير منا يلجأ إلى زراعة الأسنان لتعويض المفقود والتالف و ليمنح أسنانه حياة جديدة ويعيد لابتسامته تلك الجاذبية التي فقدها، مع كل هذا لابد من حدوث ألم شديد بعد زراعة الأسنان سواء أثناء العملية أو بعدها.

 تابع معنا في هذه المقال لتتعرف على ألم زراعة الأسنان وكيفية تخفيفه ونصائح أخرى تهمك بعد إجراء عملية الزرع.

جدول المحتويات

  1. ألم ما بعد عملية زراعة الأسنان
  2. الأماكن المحتملة لتواجد ألم بعد عملية الزراعة
  3. طرق لتخفيف الألم المصاحب لزراعة الأسنان
  4. علاج ألم ما بعد زراعة الأسنان
  5. ما المسموح تناول وشربه بعد زراعة الأسنان لتفادي الألم؟
  6. أبرز الاسئلة الشائعة

ألم ما بعد عملية زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان

ألم ما بعد عملية زراعة الأسنان

قد تشعر بشعور غريب بعد زراعة الأسنان  لمدة تتراوح بين يومين وعشرة أيام،

حسب كمية الزراعة وكل حالة.

حيث تكون كمية الألم محدودة في بعض الحالات ويتم تجاوزها ببعض المسكنات منذ الأيام الاولى بينما قد يمتد لحوالي الأسبوع في حالات أخرى.

ويحتاج إلى مضاعفة كمية المسكن ومراجعة الطبيب في بعض الأحيان .

الألم بعد عملية زراعة الأسنان ليس بهذا الألم الكبير إنما محدود ويترافق مع بعض التورم في اللثة والوجه وغالبًا يزول بعد التحام الزراعة ومع عظام الفك في بضعة أيام ولايتجاوز الألم المرافق لأي عملية خلع سن أو إجراء عملية الجيوب الأنفية

الأماكن المحتملة لتواجد ألم بعد عملية الزراعة

 ألم زراعة الأسنان تختلف كمية الألم الناتج عن زراعة الأسنان حسب حالة كل مريض وكمية الزراعة حيث من المؤكد أن زراعة عدد محدد من الأسنان يؤلم بشكل أقل من زراعة جميع الأسنان كما يتعلق الألم بالطريقة المتبعة في الزراعة.

 حيث يكون الألم مرافق بمضاعفات عملية الزراعة وهي:

  • التهاب أو تورم اللثة والوجه والذي يعتبر نتيجة طبيعية لزراعة الأسنان كون الفترة الأولى بعد الزراعة هي فترة تلاحم بين الزراعة وعظام الفك واللثة ويكون هذا التورم مترافق مع القليل من الألم.
  • النزيف الذي يرافق عملية الزراعة ويمكن أن يستمر خلال يوم الزراعة بوتيرة أقل ويكون مصحوب ببعض الألم الناتج عن النزيف.

يختلف الألم حسب كل حالة وكذلك التقنية المستخدمة في الزراعة، حيث أن طرق الزراعة القديمة قد تترافق بكمية ألم أكبر بينما الطرق المتقدمة يتبعها القليل من الألم وبعض التورم الذي لايستغرق بضع أيام ليزول نهائيًا.

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

يمكن أن يستمر الألم بعد زراعة الأسنان لمدة عدة أيام إلى أسبوعين، ويمكن أن يتطلب الانتباه إلى العناية الجيدة بالجرح واتباع التعليمات الطبية المقدمة من قبل الطبيب أو الجراح الفموي. من المهم أيضًا الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والساخنة والمشروبات الملوثة واتباع نصائح الراحة والعناية الشخصية للمساعدة في تقليل الألم والتورم وتسريع عملية الشفاء.

طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان

طرق لتخفيف الألم المصاحب لزراعة الأسنان

بإختلاف كمية الألم المرافق لزراعة الأسنان، لابد أنك تفكر بطرق لتخفيف ذلك الألم ، سنقدم لك
طريقة تخفيف ألم زراعة الأسنان تساعدك على ذلك وهي:

  1. الدواء المسكن:

غالبا يلجأ أطباء الأسنان إلى إعطاء المريض وصفة طبية بعد إجراء عملية الزراعة تحتوي على مسكن أو أكثر لتخفيف الألم الناتج عنها، وقد يتطلب الألم جرعة زائدة من المسكن لكن لابد قبل زيادتها من استشارة الطبيب.

  1. كمادات الثلج: 

من المعروف أن كمادات الثلج تساعد على تخفيف نسبة التورم لذلك تستخدم خلال يوم إجراء عملية الزراعة لتخفيف التورم الناتج عنها وكذلك لتخفيف الألم إلى حد كبير.

  1. كمادات الماء الدافئ:

من ميزات كمادات الماء الدافئ  زيادة التغذية الدموية لمكان إجراء العملية لذلك تستخدم في اليوم اللاحق لعملية الزراعة لتعزيز التغذية الدموية في منطقة الزراعة والمساعدة في تسريع عملية التعافي.

  1. الماء والملح:

يعتبر مزيج الماء والملح قاتل للبكتريا والفطريات لذلك يتم استخدامه بعد عملية الزراعة لجانبين أحدهم تنظيف الفم وخاصة مكان إجراء الزراعة من البكتيريا وكذلك الحد من الألم المرافق للزراعة.

  1. نظافة الفم:

من المؤكد أن المحافظة على نظافة الفم وخاصة مكان الزراعة أمر ضروري ويخفف الألم لذلك يجب علينا اتباع التعليمات بعد إجراء العملية الحرص على تنظيف الفم سواء بالمضمضة بماء وملح أو باستخدام بعض البخاخات الموجودة في الصيدليات .

أو استخدام فرشاة الأسنان لعدة مرات مع الحرص على الابتعاد عن مكان الزرع خلال الفترة الأولى للزراعة.

  1. الابتعاد عن التدخين والأرجيلة:

حيث لها أثر سلبي في إتمام التلاحم بين الزراعة وعظام الفك إضافة إلى كمية الرواسب التي تبقى عالقة بين الأسنان.

علاج ألم ما بعد زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان

علاج ألم ما بعد زراعة الأسنان

من الطبيعي أن نحس بالألم بعد عملية زراعة الأسنان ولكن هذا الألم يختلف حسب حالة كل مريض وغالبًا لاتتعدى  فترة الإحساس بالألم 10 أيام، ومن أجل تعافي سريع لابد أولا من اتباع تعليمات الطبيب بتفصيل لأن الطبيب يعلم حجم العملية وتأثيراتها المرافقة ويعطيك الحل الأنسب لعلاج الألم.

 إضافة إلى ذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي خاص بكل مرحلة من مراحل التعافي يضمن حصول الجسم على التغذية اللازمة لسرعة التعافي وتمام التلاحم بين الزراعة والفك مع مراعاة نمط الأغذية الهشة والطرية والتي لا تسبب ضغط على الأسنان.

 وكذلك الابتعاد التام عن التدخين كما ويجب الحفاظ الدائم على نظافة الفم، أما بالنسبة للتورمات الحاصلة في الوجه واللثة فغالبًا يتم علاجها بالكمادات وتختفي بعد عدة أيام من إجراء العملية.

غالبًا تكون المسكنات التي يصفها الطبيب كافية للكثيرين للتخلص من الألم حيث أن ألم زراعة الأسنان لا يتعدى حجم الألم الذي أحسست به عند قلع سن خلال مراحل سابقة في حياتك.

ما المسموح تناول وشربه بعد زراعة الأسنان لتفادي الألم؟

عند قيامك بزراعة الأسنان لن تكون قادرًا خلال الأيام اللاحقة للعملية من أكل ما تريد بل يجب اتباع نظام غذائي يحدده الطبيب وعادة ما يشمل:

في الأيام الأولى للزراعة

يجب تناول السوائل فقط للحفاظ على الزراعة بعيدًا عن تعلق أجزاء الطعام بها حيث يمكن تناول اللبن و الشوربات وعصائر الفواكة.

بعد مضي ثلاثة أيام

يمكن تناول الأطعمة الهشة والقريبة إلى السوائل مثل المعكرونة والبطاطا والبيض وغيرها والتي لاتحتاج إلى استخدام الأسنان بشكل كبير حيث تؤمن التغذية المطلوبة دون أي تأثير على الزراعة.

خلال فترة الأسبوع الأول

يجب الاستمرار على الأطعمة الغضة وتفادي أي طعام قاسي وكذلك الابتعاد عن كل ما يسبب  الضغط على الأسنان مع مراعاة الحصول على التغذية الصحيحة لسرعة شفاء مكان الزراعة.

بعد انتهاء الأسبوع الأول

يمكنك البدء بتناول الطعام بشكل طبيعي ويفضل الابتعاد عن كل ما هو صلب وكذلك تجنب الأرجيلة والتدخين وبعد مرور 10 أيام يمكنك العودة إلى أسلوب طعامك الاعتيادي والأهم هو الحرص على الحصول على كافة متطلبات الجسم من خلال الغذاء.

    وفي الختام، فإن زراعة الأسنان تعتبر مهمة جدًا خاصة للذين يملكون أسنان تالفة أو فقدوا بعض أو كل أسنانهم أما عن ألم الزراعة المرافق للعملية وخلال الفترة التي تلي العملية فهو بسيط جداً إذا ما قورن بالنتائج التي يحصل عليها المريض والأهم هو العناية من قبل المريض بمكان الزراعة واتباع تعليمات الطبيب بشكل صحيح والابتعاد عن كل ما يؤثر سلبًا في عملية التعافي بعد الزراعة. لا تجعل القلق يمنعك من تغيير حياتك؛ احجز استشارة مجانية وتحدث إلى أطبائنا الآن.

    أبرز الأسئلة الشائعة

    هل يسمح بفرش الأسنان بعد زراعة الأسنان؟

    نعم يسمح بإستخدام فرشاة الأسنان والخيط لتنظيف الأسنان بعد عملية الزراعة لكن في الأغلب ينصح بإبعاد الفرشاة عن مكان الزراعة خلال الأيام الأولى للزراعة.

    كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان؟

    يختلف مدة استمرار الألم من حالة إلى أخرى وكذلك حسب التقنية المستخدمة في الزراعة وغالبًا ما تمتد فترة الإحساس بالألم بين اليومين والعشرة أيام وخلال هذه المدة يكون الإحساس بالألم ينخفض بشكل تدريجي.

    متى يلتئم جرح زراعة الأسنان؟

    تختلف المدة حسب التقنية المستخدمة وحالة المريض وغالبًا ما تمتد الفترة بين ثلاث وستة أشهر .

    متى يخف الورم بعد زراعة الأسنان؟

    يختلف من حالة إلى أخرى حيث يبدأ الورم بعد العملية بعد يومين وينتهي الورم في فترة بين خمس وسبع أيام بعد عملية الزراعة.

    هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
    سجل واستلم خطة العلاج مجانا

    المزيد من المقالات

    04.04.2024

    أنواع تنظيف الأسنان: من الأساسيات إلى الأساليب الحديثة

    03.04.2024

    متى تحتاج إلى إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل؟

    02.04.2024

    أهم التعليمات بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

    هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

    اترك تعليقك هنا