09.10.2023

جسر الأسنان والرائحة الكريهة للفم | حلول عملية لأجل نفس منعش

هل يمكن إزالة رائحة تلبيسات الأسنان؟ الابتسامة الصحية والجميلة هي حلم للجميع، ولهذا تجد الكثيرين يقومون بتركيب تلبيسات أسنان. لكن هل هناك فعلاً ترابط بين جسر الأسنان والرائحة المتغيرة للفم؟

القلق يجعل بعض الناس يشعرون برائحة غير مستساغة في الفم بعد تركيب تلبيسات الأسنان. ونحن هنا نوضح لك الأسباب وراء ذلك، مع حلول عملية للحفاظ على نفس منعش وابتسامة جميلة.

فهرس المقال

  1. كيف أعرف تغير الرائحة في فمي؟
  2. أسباب تغير رائحة الفم بعد تركيب جسر الاسنان
  3. كيفية إزالة رائحة تلبيسة جسر الأسنان
  4. طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن جسر الأسنان
  5. أسئلة شائعة

كيف أعرف تغير الرائحة في فمي؟

جسر الأسنان والرائحة

كيف أعرف تغير الرائحة في فمي؟

قبل أن نستكشف الأسباب والحلول العملية لإزالة رائحة جسر الأسنان، دعنا نفهم أكثر كيف نتعرف بدقة على تغير رائحة فمك. يمكن أن تظهر رائحة الفم الكريهة، المعروفة علميًا باسم “التنفس الكريه”، في صور متعددة، بما في ذلك:

رائحة كريهة:

رائحة مزعجة متكررة في فمك، توصف غالبًا بأنها أشبه برائحة”فاسدة” أو “حامضية.

تغير في الذوق:

وهي الإحساس بطعم معدني أو مرّ في الفم، تظهر حتى عقب تنظيف الفم والأسنان.

جفاف الفم:

الإحساس بالجفاف في الفم يمكن أن يسهم في زيادة أو ظهور رائحة الفم الكريهة.

الطبقة البيضاء أو الصفراء على سطح اللسان:

وهي قد تكون علامة على التهابات أو عدوى الفم.

التعرف على هذه الأعراض وملاحظتها أمر أساسي للتدخل المبكر وللمحافظة على صحة الفم ونفس منعش. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات بعد تركيب جسر الأسنان، تواصل معنا حتى نساعدك على حل مشكلتك وتقديم المشورة الطبية لك.

أسباب تغير رائحة الفم بعد تركيب جسر الاسنان

كن مطمئناً، جسر الأسنان والرائحة ليس بينهما ارتباط. إذا لاحظت أية أعراض تدل على تغير رائحة الفم، فهي أعراض على مشكلة أخرى، قد تكون نتيجة لسوء العناية بنظافة الفم أو أي مشكلة أخرى.

اعلم أيضاً أن المتابعة الدورية لدينا في عيادة الأسنان، وتنظيف جسور الأسنان الاحترافي كل 6 أشهر يساعدك على الحفاظ على ابتسامة صحية ونفس منعش.

تشمل أسباب جسر الأسنان والرائحة الكريهة:

بقايا الطعام والجير:

تراكم بقايا الطعام والجير حول وتحت جسر الأسنان يؤدي إلى نمو البكتيريا والتي بدورها تسبب رائحة فم كريهة. عليك بالعناية الجيدة بالأسنان وتنظيف تحت الجسر حتى تتجنب هذه المشكلة.

إهمال نظافة الفم:

الحفاظ على نظافة الفم أمر بالغ أهمية للعناية بجسر الأسنان. إهمال نظافة الأسنان والجسر، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا وبقايا الطعام، مما يتسبب في رائحة فم كريهة. نوصي بتنظيف أسنانك الطبيعية والجسر مرتان يومياً، ومرة إضافية باستخدام خيط الأسنان، مع التنظيف جيداً حول وتحت جسر الأسنان.

تراكم الطعام:

بعض أنواع جسور الأسنان قد تحتوي على مساحات حيث يمكن للطعام أن يتراكم داخلها. يمكن أن يسبب هذا رائحة غير مستساغة في الفم. لهذا نوصيك بفحص جسر الأسنان بانتظام، وتنظيف الأسنان في العيادة مرة كل 6 أشهر.

جفاف الفم:

جفاف يتسبب في نقص إنتاج اللعاب، وهو الذي يساهم في تنظيف الفم وتحييد الأحماض، لذلك يمكن أن يؤدي نقصها إلى رائحة الفم الكريهة. يمكن أن تسبب بعض الأدوية أو الحالات الطبية الجفاف في الفم، مما يقلل من إنتاج اللعاب.

هذه من أشهر أسباب تغير رائحة الفم بعد تركيب جسر الأسنان. لاحظ أيضاً أن بعض الأمور الأخرى قد تكون سبباً في تلك المشكلة، منها الإفراط في تناول السكر والكربوهيدرات، وأيضاً المشروبات الحمضية. كما أن المدخنين هم أكثر عرضة لرائحة الفم الكريهة وتغير لون الأسنان (اصفرار الأسنان). ولا نتجاهل المشاكل الطبية، مثل عدوى الفم وأمراض أخرى.

هل تعاني من تغير رائحة الفم؟ احجز استشارة مجانية مع أطباء يس سمايل، ودعنا نساعدك على الحصول على ابتسامة صحية ونفس منعش.

كيفية إزالة رائحة تلبيسة جسر الأسنان

جسر الأسنان والرائحة

كيفية إزالة رائحة تلبيسة جسر الأسنان

الآن بعد أن وضحنا لك أسباب رائحة الفم الكريهة بعد تركيب جسر الأسنان، نقدم لك نصائح عملية في كيفية إزالة هذه الرائحة غير المرغوب فيها بفعالية.

العناية الجيدة بالأسنان:

قم بتنظيف جسر الأسنان جيداً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مرتان يومياً، مع استخدام خيط جسر الأسنان مرة يومياً. قدّم اهتمامًا خاصًا للمنطقة حيث يتصل جسر الأسنان بالأسنان الطبيعية، والمنطقة تحت جسر الأسنان. ويعتبر خيط الأسنان خياراً جيداً لتنظيف هذه المناطق.

غسول الفم:

ننصح باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا للمساعدة في قتل البكتيريا المسببة للرائحة بفعالية. إذا كنت بحاجة إلى واحد سنصفه لك بعد تلقي العلاج الخاص بك للحصول على أفضل النتائج. ولكن لا تفرط في استخدامه حتى لا تضر بأسنانك.

تنظيف اللسان:

استخدم فرشاة الأسنان الخاصة بك لتنظيف سطح اللسان، هذا أضمن للتخلص من البكتيريا وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، ولكن لا ننصح بذلك باستمرار. اللسان النظيف يسهم بشكل كبير في الحفاظ على تنفس منعش.

شرب الكثير من الماء:

اشرب الكثير من الماء لتجنب جفاف الفم وتحفيز إنتاج اللعاب. يفضل الماء على العصائر السكرية أو المشروبات الحمضية، والتي ننصح بتجنبها والحد منها حيث يمكن أن تسهم هذه في رائحة الفم الكريهة.

لا تنس كذلك العناية بصحتك العامة وسلامة أسنانك، فذلك مهم للحفاظ على ابتسامة جميلة ونفس منعش. ونذكرك أيضاً أن التدخين سبب مباشر في تغير رائحة الفم ولون الأسنان، بالإضافة إلى مشاكله الصحية الأخرى، فتجنب المدخنين أو توقف عنه إذا كنت مدخناً.

شاهد شكل الأسنان قبل وبعد تركيب جسور الأسنان 

جسر الأسنان والرائحة

طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن جسر الأسنان

جسر الأسنان والرائحة الكريهة (

طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن جسر الأسنان

جسر الأسنان والرائحة ليس بينهما علاقة، أسباب الرائحة الكريهة هي كما ذكرنا في هذا المقال. لذلك، فإن الوقاية هي أساس الحفاظ على نفس منعش وابتسامة صحية.

نقدم لك هذه النصائح للوقاية من رائحة الفم الكريهة:

الانتظام على فحوصات الأسنان الدورية:

قم بجدولة فحوصات طبية دورية للتأكد من أن جسر الأسنان في حالة جيدة وللحصول على تنظيف أسنان احترافي. نحن في يس سمايل يمكننا أن نقدم لك إرشادات حول تقنيات التنظيف السليمة المناسبة لجسر الأسنان الخاص بك.

العناية بنظافة الفم:

تنظيف أسنانك جيداً بالطرق المذكورة، واستخدام فرشاة الأسنان المناسبة وخيط جسر الأسنان، سيساعدك على تنظيف شامل للأسنان والحفا على نفس منعش دائماً.

النظام الغذائي:

تجنب استهلاك الكميات المفرطة من الأطعمة المعروفة بأنها تسبب رائحة فم كريهة، مثل الثوم والبصل. وننصح أيضاً بتجنب السكريات والأطعمة والمشروبات الحمضية، مع اختيار نظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضروات لتعزيز صحة الفم.

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في المنزل

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون مصدر إزعاج وإحراج، وقد تكون مزعجة بشكل خاص بعد تركيب جسر الأسنان. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه المشكلة في منزلك:

  • استخدام النعناع الطبيعي للحفاظ على نفس منعش
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتان يومياً، ومرة بخيط الأسنان
  • تنظيف اللسان، خصوصاً إذا ظهرت عليه بقع بيضاء أو صفراء
  • شرب الكثير من الماء للحفاظ نفس منعش وترطيب الفم وتجنب الجفاف
  • المضمضة باستخدام غسول الأسنان، بكميات معتدلة دون الإفراط في استخدامه
  • الزيارات الطبية المنظمة للاطمئنان على صحة الفم والحصول على تنظيف أسنان احترافي.

التزامك بهذه النصائح سيساعدك على الحفاظ على نفس منعش وأسنان صحية. هذا سيساعدك على التخلص من البكتيريا وتراكم البلاك على الأسنان، وإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان.

هل ترغب في تنظيف أسنانك باحترافية؟ احجز استشارة مجانية مع أطباء يس سمايل، لتحصل على تقييم طبي من أطبائنا والحصول على موعد بمركز يس سمايل.

أسئلة شائعة

هل الجسور تسبب رائحة دائمة؟

لا، لا تسبب جسور الأسنان والرائحة الكريهة للفم لا علاقة بينهما. تنشأ رائحة الفم بسبب جفاف الفم، أو العدوى، أو تراكم الجير والبلاك وبقايا الطعام على الأسنان وبينها. بالعناية الجيدة وتنظيف الأسنان يمكنك الحفاظ على نفس منعش دائماً.

هل الرائحة دائما ما يكون سببها جسر الأسنان؟

لا، جسر الأسنان والرائحة الكريهة للفم أمران مختلفان. عادة ما يكون سبب هذه الرائحة عوامل متعددة مثل النظافة الفموية والنظام الغذائي والمشاكل الطبية.

هل ترغب في تصميم ابتسامة أحلامك؟
سجل واستلم خطة العلاج مجانا

المزيد من المقالات

04.04.2024

أنواع تنظيف الأسنان: من الأساسيات إلى الأساليب الحديثة

03.04.2024

متى تحتاج إلى إجراء جراحة الأسنان ضرس العقل؟

02.04.2024

أهم التعليمات بعد خلع ضرس العقل بدون جراحة

هل أعجبتك مدونتنا YesSmile؟

اترك تعليقك هنا